سانشيز يعرب من أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عن دعم إسبانيا لحل متفق عليه بين جبهة البوليساريو والمغرب لحل مشكل الصحراء الغربية


مدريد (ECS).- أعرب بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإنتقالية في إسبانيا، أمس الأربعاء، أمام الدورة العادية الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة عن دعم بلاده لحل متفق عليه بين جبهة البوليساريو والمغرب، في إطار الأمم المتحدة و ميثاقها و قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. 

وتجدر الإشارة إلى أن جميع قرارات الأمم المتحدة تطالب بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير كمحور مركزي لحل النزاع.

وقد تمت دعوة بيدرو سانشيز من قبل سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، لإلغاء خطابه أمام الجمعية العامة.

و في وقت سابق من هذا الأسبوع، عقد سانشيز والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الاثنين الماضي إجتماع حول الوضع في المستعمرة الإسبانية السابقة في ضوء المستجدات التي تشهدها المنطقة.

وعقد بيدرو سانشيز وأنطونيو غوتيريش اجتماعها في نيويورك على هامش الدورة العادية الثامنة والسبعين للجمعية العامة، و كان من بين المواضيع التي تمت مناقشتها قضية الصحراء الغربية، حسب مصادر حكومية إسبانية.

و حافظت الحكومة الإسبانية على دعمها للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة الرامية لإيجاد حل لنزاع الصحراء الغربية، و للمبعوث الخاص الذي عينه غوتيريس منذ سنتين لهذه القضية، ستافان دي ميستورا، رغم دعمها الصريح لخطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء الغربية في رسالة إلى محمد السادس في مارس 2022.